عاجل/ الهجرة غير النظامية والمشاريع المشتركة: أبرز مخرجات قمة تونس وليبيا والجزائر

 

   احتضنت تونس، اليوم الاثنين 22 افريل 2024، اشغال الاجتماع التشاوري الأوّل، الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، والرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفّي.
ونشرت رئاسة الجمهورية التونسية، البيان الختامي القامة التشاورية، والذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، نبيل عمار.
وبحسب نص البيان، فقد اتفق قادة الدول الثلاث على تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية امن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية.
كما اتفق القادة ايضا، على توحيد المواقف والخطاب في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء.
وتم الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات اولوية على غرار انتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر وغيرها من المشاريع.
الى جانب التسريع بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا و الجزائر وتطوير التعاون وتذليل الصعوبات المعيقة لانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الافراد وإقامة مناطق تجارية حرة بينها.
وفي ختام الاجتماع تقرر تكوين نقاط اتصال لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قبل قادة هذه الدول تمهيدا لعقد الاجتماع التشاوري القادم.

-------------------------------------

المصدر: موقع المصدر

0/Post a Comment/Comments