مقتل قيادي جهادي تونسي في غارة أمريكية في ليبيا



كشفت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن قياديًا جهاديًا تونسيًا انضم سابقا إلى تنظيم القاعدة قتل في غارة أمريكية في ليبيا الشهر الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن سيف الله بن حسين زعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس قتل في منتصف يونيو في غارة جوية كانت تستهدف قياديًا آخر في القاعدة هو الجزائري مختار بلمختار.

ونسق بن حسين حملة اغتيالات وهجمات، وفق الصحيفة التي أوردت أنه كان موجودا في ليبيا منذ 2013.

وأضاف المصدر نفسه أن إذاعة موزاييك التونسية الخاصة كانت أول من ذكر المعلومة، وقد أكدتها الصحيفة لدى مسئول أمريكي في واشنطن.

وتعتبر الولايات المتحدة وتونس أنصار الشريعة تنظيمًا "إرهابيًا".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في منتصف يونيو أنها شنت ضربة جوية في شرق ليبيا في محاولة لقتل الجهادي الجزائري مختار بلمختار. وأكدت الحكومة الليبية التي مقرها طبرق وتحظى باعتراف المجتمع الدولي أن بلمختار قضى في هذه الغارة لكن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي نفى هذا الأمر.

وبن حسين المعروف أيضا باسم أبو عياض مدرج على قائمة سوداء للأمم المتحدة منذ 2002 لصلاته بالقاعدة. وكان معتقلا في تونس لكنه نال عفوا بعد سقوط الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقاتل بن حسين إلى جانب بن لادن في افغانستان العام 2001 قبل أن يتوجه إلى باكستان ومنها إلى تركيا حيث اعتقل، بحسب نيويورك تايمز.

وتتهم واشنطن أنصار الشريعة بشن هجوم على سفارة الولايات المتحدة في تونس وعلى مدرسة أمريكية في سبتمبر 2012 بعد بث فيلم مناهض للإسلام على الإنترنت

0/Post a Comment/Comments