إصلاح النظام التربوي: التحديات والرؤية المستقبلية

الجمعية التونسية للمربين بالمهدية                                                                              10ماي 2015
إصلاح النظام التربوي: التحديات والرؤية المستقبلية
مصطفى الشيخ الزوالي (مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي)
"كل ما تفعله من أجلي  بدوني ، أنت تفعله ضدي"
 غاندي
بنية مركبة من التحديات( تقاطع بين تحديات مختلفة، ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد)
1.      تحديات متصلة بالقضايا الاجتماعية العامة، بالتكوين الداخلي للمجتمع، بأزمات اجتماعية، بمنوال التنمية، القيم الأساسية والخيارات الكبرى. بالعلاقة بالزمن (الماضي،الحاضر،المستقبل)
2.      تحديات تفرضها عولمة متوحشة تنبثق من صلب الحضارة الغربية، مشكلات ليست في أصل تطورنا الحضاري أو في أصل إشكالياتنا الحضارية: فرض علينا الغرب أن نعيش مشكلاته وتحدياته....
3.      التحديات الداخلية للتربية: آليات الاشتغال، أسلوب الوزارة وسياساتها+ شروط العمل داخل المؤسسة التعليمية....
الوضع الإشكالي للتربية: يواجه النسق التربوي تحديا ثلاثي الأبعاد:
1.      تحديات ما قبل الحداثة: الأمية، الخرافة، هيمنة التسلط، غياب الروح النقدية، براديغم الطاعة، عقليات تقليدية تعصبية توجد في أصل كل مجتمع زراعي أو بدوي (نستحضر كل ما ذكره العلامة بن خلدون في هذا الشأن)...
2.      تحديات الحداثة تراجع دور المؤسسات الأولية للتربية: الأسرة،العائلة، المدرسة... تدهور القيم وتراجع الثقافات التقليدية وتصدع الانتماءات الأولية دون أن تعوضها بدائل قوية.
3.      تحديات ما بعد الحداثة:  حملة نقدية عارمة تشن على الحداثة في الغرب اليوم، الغرب يهجر الحداثة ويندد بها ويستعد لمرحلة جديدة ...( تسخير الطبيعة والقول بأن "الإنسان صار بالعلم والعقل سيدا ومالكا للطبيعة" مقولة ديكارت التي أسست للعصر الحديث والانجازات العلمية الكبيرة، تعبر اليوم عن " البرنامج الانتحاري للحداثة" حسب عبارة إدغار موران)
الرؤية المستقبلية
-          "إنّ الإصلاح المُؤمّل اليوم إصلاحٌ لمنظومة القيم والمثل، قبل أن يكون إصلاحا تقنيّا  أو بيداغوجيا... إصلاحٌ ينبغي أن يقوده ابتكارُ القائمين على الشّأن التربويّ حلولا للقضايا المطروحة تكون مغايرة للحلول السّابقة....
                              الهادي بوحوش والمنجي العكروت(2015)

-          توظيف الدروس المستفادة من التجارب السابقة، الداخلية والخارجية، الفاشلة قبل الناجحة، احترام خصوصية المجال التربوي وخصوصية التجديد البيداغوجي ،
-          مساندة المبادرات المجددة المنبثقة عن أكثر من طرف أو جهة واحدة (الفردية والجماعية، النقابات، المجتمع المدني، هيئات البحث، الجامعات)، رسملة  هذه المبادرات والتجارب، رصدها الدقيق وتثمينها وتقييمها ونشرها وتشجيع أصحابها ماديا ومعنويا واستغلالها في الأنشطة التّكوينّية.
مراجع لمزيد الإثراء والتوسع
دراساتنا المنشورة
1.      المدرسون والتجديد. المجلة التونسية للعلوم الاجتماعية عدد142/2014 . تونس: مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية. وزارة التعليم العالي. (وتتناول الدراسة العوامل المتصلة بشخصية المدرس من خلال دراسة 9 سير حياتية)
2.      " من عوائق الإصلاح التربوي لسنة 2002 في تونس: أسلــوب الوزارة وشروط العمـل بالمؤسسـة التــعليـميــة " مجلة الحياة الثقافية عدد 253/ سبتمبر 2014 . ( حول العوامل المؤسساتية)
http://archivebeta.sakhrit.com/newPreview.aspx?PID=2661469&ISSUEID=16343&AID=368008
3.      سلك المستشارين في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي: الإشكاليـات والآفــاق.  مجلة الحياة الثقافية عدد 250/ أفريل 2014.
4.      "منظومة التوجيه الجامعي في تونس: المفهوم، الإشكاليات والآفاق".مجلة الحياة الثقافية عدد 245/2013
5.      "تلاميذ الباكالوريا والتوجيه الجامعي" مجلة أكاديميا.  عدد28/ أفريل 2014. جامعة منوبة
دراسات أخرى
1.      عبد الدائم، عبد الله وآخرون(2005): التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي. سلسلة كتب المستقبل العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
2.      حرب، علي(2010): تواطؤ الأضداد- الآلهة الجدد وخراب العالم. الدار العربية للعلوم ناشرون
3.      حرب، علي(2001): أصنام النظرية وأطياف الحرية (نقد بورديو وتشومسكي). الدار البيضاء- بيروت: المركز الثقافي العربي.
4.      حمودي، عبد الله وآخرون (1998) : وعي المجتمع بذاته، عن المجتمع المدني في المغرب العربي. دار توبقال للنشر, الدارالبيضاء.
5.      داسمات، جان بيار. بورتوا،هـوقات( 2005) : تربية ما بعد الحداثة: ترجمة نورالدين ساسي، مراجعة: عبد صولة. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية.
6.      ديلور، جاك وآخرون(1996): التعلم ذلك الكنز المكنون ، تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين ، اليونسكو ، مركز الكتب الأردني.
7.      ربيع، مبارك(2005): التحديث والتربية. الرباط: دار الأمان للنشر والتوزيع
  1. ريبول، اولفييه( 1994): فلسفة التربية. ترجمة عبد الكبير معروفي ومراجعة عبد الجليل ناظم. الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.
  2. موران،  إدغار (2002): تربية المستقبل: المعارف السبع الضرورية لتربية المستقبل، ترجمة عزيز لزرق ومنيرالحجوجى،  الدار البيضاء: دار توبقال للنشر بالتعاون مع اليونسكو.
  3. محسن، مصطفى، (2006): نحن والتنوير، عن الفلسفة والمؤسسة ورهانات التنمية والتحديث وتكوين الإنسان في أفق الألفية الثالثة بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
  4. المرزوقي، منصف(1988): دع وطني يستيقظ نحو الحضارة الرابعة، تونس: دار النشر للمغرب العربي.طبعة ثانية.
  5. النقيب، خلدون حسن(2008): آراء في فقه التخلف، العرب والغرب في عصر العولمة. بيروت: دار الساقي. الطبعة الثانية.
  6. Bouhdiba ; Abdelwahab (1978) Culture et société, Université de Tunis.
14.  Bourdieu P., Passeron J.-C., (1964) : Les Héritiers. Les étudiants et la culture, Paris : Minuit
  1. Durkheim, E. (1966): Sociologie et éducation, Paris :P.U.F.
16.  Illich I. (1971) Une société sans école, Le Seuil, Paris
  1. Touraine , A. 1992  Critique de la modernité, éditions Fayard, 01/1992
  2. العبد الكريم، راشد بن حسين(2006): ما بعد الحداثة والمنهج المدرسي مدخل إلى عولمة التربية:موقع مؤسسة الفكر العربي http://www.arabthought.org/en/node/663  
  3.  موران،  إدغار (2004): سبعة ثقوب معرفية سوداء- نقد الأساس المعرفي للمنظومة التربوية الحالية- تقديم وترجمة: محمد زرنين محاضرة في الرباط، بدعوة من وزارة التربية الوطنية والشباب، بتاريخ 6/2/2004 www.maaber.org/issue_may05/epistemology2
  4. موران، إدغار(2011): لقاء مع إدغار موران: تغيير الحياة، حوار في العدد الخاص لمجلة "Sciences Humaines" رقم13 ماي-جوان2011، ترجمة الموقع الالكتروني:
21.   http://maaber.50megs.com/issue_november11/perenial_ethics2.htm
 وطفة، علي : قراءة في كتاب" من تعدُّدية المناهج إلى العبرمناهجية"  (أندريه بورغينيون) شبكة أ.د. علي أسعد وطفة http://www.watfa.net

0/Post a Comment/Comments