الطغاة في الداخل والغزاة في الخارج



    إن شرعية الثورات العربية مستمدة من كونها صناعة محلية بامتياز، فهي لم تجئ على ظهور الدبابات الأجنبية أو تستقوي بالخارج. فالشعبُ هو الذي صنع بدمائه ثورته المجيدة ولم يفتح الباب لتدخلات الآخرين في شؤونه، وهذا ما رأيناه في ثورَتَي تونس ومصر.

لكننا رأينا وضعاً مختلفاً في ثورة ليبيا، حيث فُتح الباب على مصراعيه أمام القوى الغربية للإدلاء بدلوها، وتم تدويل المسألة في المحافل الدولية. وهذا يثير مجموعة كبيرة من القضايا حول مسار الثورات العربية وشرعية وجودها وحاضرها الأخلاقي ومستقبلها السياسي.

ولو قمنا بدراسة فلسفة الثورة كمسار حياتي، لوجدنا أن الشعب العربي له الحق الكامل في مقاومة الظلم والثورة ضد الحاكم العربي المستبد. ولكن ينبغي الانتباه إلى أهمية نقاء هذه الحركة من الأيادي الأجنبية لئلا تؤول الأمور إلى نوع جديد من الاحتلال وفقدان السيادة والخضوع لرحمة الغرب وشروطه، ويصبح الشعب كالمستجير من الرمضاء بالنار.

وفي تاريخنا المعاصر حدثٌ بالغ الأهمية يشير إلى هذا القضية، وهو الثورة العربية الكبرى، حيث استعان الشريف حسين بن علي بالإنجليز ضد الأتراك، فكانت النتيجة أن العرب خرجوا "من المولد بلا حمص"، وأضحت ثورتهم وبالاً عليهم بعد أن ضُحك عليهم في وضح النهار، ووجدوا أنفسهم خارج سياق الحياة.

فالقوى الغربية لا تقدم شيئاً مجانياً من أجل سواد عيون الشعوب وعشقاً لها واحتراماً لهويتها، فكل دولار تدفعه الآلة العسكرية الغربية سيتم تعويضه أضعافاً مضاعفة على شكل أماكن نفوذ ومحميات والحصول على عقود استثمارية هائلة.

والغربُ يحاول تصوير نفسه كمنقذ للبشرية ومدافع عن حقوق الإنسان. ووفق هذه الخدعة فسَّر تدخله في البوسنة (سابقاً) وليبيا (حالياً). ولو كان حريصاً- كما يزعم- على دماء الأبرياء وحياة المدنيين لتدخل في البوسنة قبل وقوع المجازر وعمليات التطهير العِرقي والاغتصاب التي استمرت مدة طويلة، وتناقلتها كاميرات وسائل الإعلام في مختلف العالم. ولو كان الغربُ صادقاً في دعواه لأنقذ الليبيين الذين تعرَّضوا للإبادة طيلة شهر كامل أمام عيون العالم دون تدخل غربي. فهل كان الغرب ناسياً حقوق الإنسان أثناء هذا الشهر العصيب وتذكرها بعد انتهاء الشهر ووصول كتائب القذافي إلى مشارف بنغازي؟!.

إن الغرب يعمل وفق خطة منهجية لضمان مصالحه لا حياة الآخرين. فأسلوبُ عمله يشبه شخصاً يمسك بطائرة ورقية ويتركها تطير إلى أبعد مدى، وحينما يشعر أن الخيط سيفلت من يده يتشبث به ويلجم هذه الطائرة. وهذه العملية ترمي إلى استشكاف أكبر مساحة ممكنة لتحقيق المصالح الشخصية وزيادة رقعة النفوذ.

كما أن الغرب صار يعمل جاهداً على استثمار الثورات العربية لصالحه وركوب الموجة لكي يصل إلى أبعد نقطة. وقد تعلمت فرنسا درساً قاسياً من ثورة تونس، حيث إن تأخرها في اتخاذ رد فعل مناسب وسريع جعلها خارج الصورة، وهذا أثَّر سلباً على مكانتها ومصالحها، لذلك تحاول تعويض الأمر في ليبيا، وكلٌّ يُغنِّي على ليلاه.

وهذه المسألة الحساسة تضاعف مسؤولية صناع الثورة، إذ إنهم مُطالَبون بحمايتها من سماسرة الثورات داخلياً وخارجياً. لذلك وجدنا أن شباب ثورة ميدان التحرير في مصر قد رفضوا لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، وهذا يشير إلى مستوى الوعي المرتفع، والانتباه إلى المصائد الغربية.

والدعوةُ إلى اعتماد الشعوب على نفسها في الثورات ليست دعوة للموت المجاني، واستسلام الشعوب لآلة القتل الخاصة بالحاكم العربي وعصابته، ولكن ينبغي على هذه الشعوب أن تقلع شَوْكها بيدها، وترسم خطةَ عمل واقعية للتحرر من العبودية عبر دراسة كل الاحتمالات الممكنة للحفاظ على النقاء الثوري، أي عدم تلوث دماء الشعب العربي بدماء الغزاة القادمين من وراء البحار. فالثوراتُ ليست رحلات ترفيهية أو عملاً فوضوياً بلا مسار، إنها منهجية متكاملة متفجرة في وجه أنظمة إرهابية بوليسية حكمت بالحديد والنار طوال فترة تاريخية طويلة. وهذه المنهجيةُ تتطلب الكثير من التضحيات والصبر، فهي مثل لعبة العض على الأصابع، الذي يصبر ويوزِّع طاقته عبر أجزاء المرحلة سوف ينجح.

وعلى الرغم من مراهنة الأنظمة على القتل العشوائي واغتيال المتظاهرين سلمياً كما حدث في تونس ومصر وصولاً إلى سوريا والأردن، إلا أن الشعب قادر على إيجاد الحلول الفعالة النابعة من ذاته وإمكانياته دون فتح الباب للدول الغربية صاحبة الأجندات الدنيئة.

وكل رصاصة تُطلَق على المتظاهرين العُزَّل ستكون مسماراً في نعش الدول العربية البوليسية المحكومة من قبل الميليشيات الأمنية القمعية. فالقوةُ العسكرية لا تبني دولاً حقيقية، فقد انهار الاتحاد السوفييتي رغم امتلاكه كل أنواع الأسلحة بدءاً من الرصاص الحي حتى الرؤوس النووية. وهذا الدرس ينبغي أن تفهمه الأنظمة وعصاباتها، وتفهم- كذلك- أن شباب الثورة اخترعوا طريقهم الخاص، وكوَّنوا نظريتهم الخاصة في السياسة. وهذا الأفق الجديد لا مكان فيه لطغاة الداخل ولا غزاة الخارج. وهذه هي الشرعية الثورية الحقيقية.

____________

إبراهيم أبو عواد
  كاتب من الأردن

0/Post a Comment/Comments