" الأسد " رئيساً للنظام السوري لولاية ثالثة


ساس نيوز _ دمشق
أعلن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري " محمد جهاد اللحام " فوز "بشار الأسد " بمنصب رئاسة الجمهورية لولاية دستورية جديدة بحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين المشاركين في ‫#‏الانتخابات_الرئاسية‬
وأوضح رئيس مجلس الشعب بحسب وكالة " سانا " التابعة للنظام السوري أن "‫#‏الأسد‬ حصل على10ملايين و319 ألفا و723 صوتا بنسبة 7ر88 بالمئة من عدد الأصوات الصحيحة" فيما لم تذكر الوكالة النسب التي حصل عليها المرشحان الآخران " ماهر حجار " و " حسان النوري " .
وكانت المحكمة الدستورية العليا أعلنت أن نسبة مشاركة المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية للجمهورية العربية السورية بلغت 42ر73 بالمئة.
وقال المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا "ماجد خضرة " في مؤتمر صحفي تلا خلاله بيان المحكمة : " إنه بناء على أحكام المادة 85 من دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 واستنادا لأحكام المواد 28 و29 و31 من قانون المحكمة الدستورية العليا وعملا بأحكام المادة 79 من قانون الانتخابات العامة فان نتائج العملية الانتخابية لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية كانت كما يلي.. بلغ عدد من يحق لهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية لمنصب رئيس الجمهورية داخل سورية وخارجها/15/مليوناً و/845/ألفا و/575/مواطناً وعدد المشاركين في الاقتراع بلغ/11/مليونا و/634/ألفاً و/412/مشاركاً فيما بلغت عدد الأوراق الباطلة /442108/أوراق بنسبة 8ر3 بالمئة ".
وقال " خضرة "رداً على أسئلة الصحفيين حول تقديم الطعون إلى المحكمة إن من لم يفز بالانتخابات أو لديه اعتراض على العملية الانتخابية فعليه أن يتقدم إلى المحكمة الدستورية بطعنه خلال ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخ إعلان النتائج وعلى المحكمة الدستورية أن تبت خلال سبعة أيام بعد ثلاثة أيام بالنتيجة وتعلن اسم الفائز من قبل رئيس مجلس الشعب.
وحول وجود أي شكاوى للمرشحين عن حصول تجاوزات معينة أشار " خضرة "إلى أنه" حتى الآن لم يرد إلى المحكمة أي شكوى على العملية الانتخابية موضحا أن ما تلاه اليوم هو بيان وليس إعلانا لإسم الفائز الذي يتم من قبل رئيس مجلس الشعب ويبدأ الطعن من تاريخه".
وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي "هشام الشعار" أعلن أن اللجان الفرعية قامت بفرز الأصوات فور انتهاء مدة الانتخاب في الثانية عشرة ليلا من مساء أمس وانتهت من هذه العملية مشيراً إلى أن اللجان الفرعية وافت اللجنة القضائية العليا بمحاضر النتائج بعد فرز الأصوات والتي قامت بدورها بتنظيم محضر إجمالي ورفعته إلى المحكمة الدستورية العليا وفق ما نص عليه قانون الانتخاب.
يذكر أن دول غربية عديدة اعتبرت أن هذه الانتخابات التي أجراها النظام السوري " غير شرعية " وأن مشروعاً قد يطرح في مجلس الأمن لنزع الشرعية عن هذه الانتخابات ،في الوقت الذي ما زالت فيه القضية السورية تدور في أروقة الأمم المتحدة دون أن تجد لها مخرجاً ينهي فيها معاناة السوريين في الداخل والخارج منذ أكثر من سنتين وبعد أكثر من ثلاث سنوات على انطلاق شرارة الثو

رة السورية .

0/Post a Comment/Comments