كلوا البصل يا فقراء العالم

البصل لا يجهله إلا محروم ؛ لأنه في كل بيت له وجود.
يقول ابن البيطار:"البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي. وقال الأنطاكي عن البصل:" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى".
وقد أظهرت دراسة جديدة ان البصل يساعد على خفض ضغط الدم والكوليستيرول.
وذكرت الدراسة التى أعدتها الجمعية الوطنية الأميركية للبصل ومقرها مدينة غريلى فى ولاية كولورادو ان البصل يحتوى على مادة أورغانوسولفور "الكبريت العضوي" المعروف عنها دورها فى تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.وأوضحت الدراسة ان البصليات مثل الثوم والبصل والكراث تحتوى على مادة "أليناز" "alliinase" وهى أنزيم من شأنه تسريع التفاعلات الكيميائية وهو ما يجعل البصل مسيلاً للدموع.
ويحتوى البصل أيضاً على مواد أخرى مثل الفروكتان وهى مصدر الألياف القابلة للذوبان التى تقلّص معدلات الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم فيما يخفف الفلافونويد التأكسد.ويعتبر البصل مصدراً جيداً للألياف وفيتامين "ج" ولا يحتوى على الدهون أو الكوليستيرول.
وبهدف التخفيف من انهمار الدموع بسبب البصل توصى الدراسة بوضع البصل فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل لأن البرد يقلص التفاعلات الكيميائية فيه.
----------------
كلوا يا فقراء العالم البصل، و لا يهمّكم نتونته إذا كان كفبلا بتخفيف ضغط دمكم الذي سبّبته ضغوطات الحياة و همومها، و لا يعنيكم ما يسبّبه من سيلان الدّموع،إذ هو يعينكم على إطلاق دمعاتكم المكبوتة، و عجّلوا بذلك قبل أن يتمّ احتكاره من قبل المحتكرين و السّماسرة.

0/Post a Comment/Comments